ما هو مانع التسرب الشق؟

الحصول على أسعار مجاني

What-is-Fissure-Sealant
ما هو مانع التسرب الشق؟

توجد أخاديد تسمى شقوق على أسطح المضغ للأسنان الخلفية. هذه الأخاديد خطرة على تسوس الأسنان. لأن وظيفة التنظيف في اللعاب وفرشاة الأسنان غير كافية للتشققات. تحدث معظم الكدمات عند الأطفال بسبب هذا السبب. كثيرًا ما ينصح أطباء الأسنان بتطبيق مانع تسرب الشقوق لمنع التسوس عند الأطفال.

تطبيق مانع التسرب الشق هو عملية ملء التجاويف والنتوءات على الأضراس بمادة تعبئة سائلة. عادة ما يتم الانتهاء من الإجراء في جلسة واحدة. عادة ما يتم تحديد فترة التقديم من قبل أطباء الأسنان بعد الفحص.

الغرض من هذا الإجراء هو منع التجاويف والأخاديد المناسبة للتسوس في الأسنان الخلفية من الامتلاء بالمغذيات وتقليل مخاطر التسوس في الأسنان.

كيف يتم تطبيق مانع التسرب الشق؟

يتم تنظيف الأسنان أولاً أثناء وضع مانع التسرب. ثم يتم غسل سطح السن بمادة خاصة للتحضير. ويتم وضع مادة مانعة للتسرب في شكل سائل لملء التجاويف والنتوءات في السن. تستغرق هذه العملية حوالي 1-2 دقيقة لكل سن. بعد ذلك ، يتم تسليط ضوء خاص على سطح السن المغطى بمادة سائلة ويتم تقسية المادة المستخدمة. ويتم تطبيقه فقط على أسطح المضغ للأضراس.

يمكن إجراء تطبيق الشق لأي طفل يبلغ من العمر 3 سنوات أو أكثر. لا يشعر بأي ألم أثناء التطبيق. لذلك لا داعي للتخدير. تستمر حماية مانع التسرب الشق حتى سقوط الأسنان اللبنية. ومع ذلك ، إذا كانت هناك مشاكل مثل التآكل والكسر ، فيمكن تجديد مانع تسرب الشق.

تطبيق مانع التسرب هو علاج داعم في منع تسوس الأسنان. يزيد الجمع بين العلاج والتطبيقات الأخرى من تأثير التطبيق. من الضروري أيضًا الانتباه إلى العناية اليومية بالفم.

هل هناك أي ضرر من تطبيق مانع التسرب الشق؟

تطبيق مانع التسرب الشق ليس له أي آثار ضارة على صحة الأطفال. يمكن أيضًا تطبيق العلاج على البالغين عندما يرى طبيب الأسنان ذلك ضروريًا.

ما هو الفرق بين حشو الأسنان وتطبيق تسرب الشق؟

يُعتقد أحيانًا أن حشو الأسنان وتطبيق تسرب الشق متماثلان. تطبيق الشق هو علاج يهدف إلى منع الكدمات عن طريق ملء الأخاديد والنتوءات التي لم تشكل كدمات بعد ولكنها معرضة لخطر كبير من التسوس. الحشو هو إجراء يتم تطبيقه على الأسنان التي بدأت في التسوس وتلف المينا أو العاج.

لماذا يجب أن يتم تطبيق مانع التسرب الشق؟ إذا لم يتم إجراء هذا التطبيق ، فإن الأسطح المناسبة لتشكيل التسوس في الأسنان الخلفية في خطر. ينتج عن هذه العملية تسوس الأضراس ، وهي آخر أسنان لبنية يتم تساقطها.