ما هو جسر الأسنان؟

الحصول على أسعار مجاني

What-is-Dental-Bridge
ما هو جسر الأسنان؟

يتم وضع سن الجسر بين السنّين اللذين سيكونان موجودين على يمين ويسار الفجوة ، وذلك لسد فجوة السن التي تحدث لأي سبب من الأسباب. في هذا التطبيق ، يتم تقليل الأسنان الأخرى وإغلاق الفجوة الموجودة عن طريق لصقها بهاتين الأسنان باستخدام سن جسر. يحدث فقدان الأسنان في الغالب بسبب أمراض اللثة أو تراجع اللثة أو تسوس الأسنان غير المعالج أو الصدمات.

يعتبر علاج جسر الأسنان إحدى طرق العلاج التقليدية المستخدمة لفقدان الأسنان لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي فقدان الأسنان إلى تدهور تشريح الوجه والفك مع مرور الوقت واضطرابات الكلام ، خاصة في الحالات التي يحدث فيها فقدان أكثر من سن واحد. لذلك من المهم جدا وضع الأسنان في التجاويف بسبب فقدان الأسنان. عندما تكون إحدى الأسنان مفقودة في الفم ، تبدأ الأسنان الأخرى في التحرك إلى الفراغ بمرور الوقت. قد يتسبب ذلك في إصابة الشخص بصعوبة في المضغ أثناء تناول الطعام ، أو الشعور بالألم بسبب الحمل المفرط على الأسنان الأخرى ، عن طريق تعطيل بنية الفم والأسنان بمرور الوقت.

أحد العوامل المهمة التي تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان هو ظهور تجاويف الأسنان التي تحدث عند الابتسام. علاج فقدان الأسنان ليس مهمًا للصحة فحسب ، بل للحياة الاجتماعية أيضًا. نظرًا لأن علاج فقدان الأسنان مهم للصحة ، فهو مهم جدًا للحياة الاجتماعية للفرد.

كيف يتم تطبيق علاج الجسر للأسنان؟

يعتبر علاج الجسر للأسنان من الطرق الرئيسية التي يفضلها غالبًا لاستكمال عيوب الأسنان. أولا وقبل كل شيء ، يتم فحص المريض من قبل طبيب الأسنان ويتم أخذ أشعة أسنان المريض بالأشعة السينية. أثناء الفحص يفحص طبيب الأسنان هيكل الفك للمريض ويحدد عدد الأسنان المفقودة ومواقع الفجوات في فم المريض ويبدأ علاج سن الجسر. أثناء هذا التطبيق ، يتم تقليم الأسنان السليمة الموجودة بجوار تجويف الأسنان وتقليصها. بعد ذلك ، يأخذ طبيب الأسنان قياس فم وفك المريض ويتأكد من أن السن الاصطناعية الأكثر ملاءمة للمريض. يتم تحضير هذه السن الاصطناعية وفقًا لبنية أسنان المريض ولونها.

ما هي أنواع أسنان الجسر؟

يفحص الطبيب هيكل المريض وأسنانه وفكه في علاج الأسنان الجسرية ويختار الأنسب. الأساليب المفضلة مذكورة أدناه.

السن الجسر التقليدي

علاج الجسر التقليدي للأسنان هو استخدام القدم الجسر لإصلاح الأسنان السليمة الموجودة على يمين ويسار الأسنان المفقودة عن طريق تقشيرها وتقليلها إلى الجسر. بعد ذلك ، يتم وضع البدلة السنية الجسر على هذه الأسنان الثابتة.

جسر Maryland (مجنح)

يتكون هذا النوع من الجسور عن طريق لصق الجسر بالأسنان المجاورة. يتم لصق السن المُعد لملء تجويف السن بالجزء الخلفي من الأسنان المجاورة بجوار التجويف مباشرةً. هذه الطريقة هي إجراء يتم إجراؤه بدون قطع أسنان صحية ، لكنها أقل تفضيلاً من الأنواع الأخرى.

الجسر المدعوم بالزرع

يفضل استخدام الجسور المدعومة بالزرع بشكل عام في الحالات التي يكون فيها أكثر من فقدان سن واحد. إنها طريقة علاج يتم تطبيقها دون قطع أسنان صحية في جسر مدعوم بالزرع. هذه الطريقة مفضلة للأشخاص الذين لديهم بنية عظام الفك المناسبة. يتم إكمال الأسنان المفقودة بفضل جسر الزرع الذي يتم تثبيته في عظم الفك في حالة فقدان الأسنان المتعددة.

من يمكنه الحصول على علاج الجسر للأسنان؟

هناك نوعان من التطبيقات المختلفة في هذا العلاج ، وهما زراعة الأسنان وجسر الأسنان. يتم تقييم علاج الأسنان الجسرية وفقًا لما يفضله المريض ووفقًا لمدى ملاءمة بنية الفم والعظام. يوصى عمومًا بأسنان الجسر للمرضى الذين لا يكون تركيبهم الفموي مناسبًا للزرع. إذا كانت بنية عظام الفم والفك أو بنية الأنسجة الرخوة للمريض غير مناسبة لاستخدام الزرع ، فقد يوصى بعلاج أسنان الجسر لهؤلاء المرضى.

ما الذي يجب مراعاته بعد علاج جسر الأسنان؟ هناك بعض النقاط المهمة التي يجب على المريض الانتباه إليها بعد علاج الجسر. أحدها تنظيف جسور الأسنان ، حتى لا يتراكم الطعام واللويحات على الأسنان. قد يحدث تسوس الأسنان ومشاكل اللثة إذا لم يتم تنظيف الأسنان المصغرة والأسنان الاصطناعية بانتظام لاستخدامها في مهمة تثبيت الطرف الاصطناعي.